معروفة أيضاً باسم "قط الرمال" هو نوع القطط الوحيد الذي يعيش في الصحاري

الرملية والصخرية.

القط ذي الحجم الصغير يتواجد على نطاق واسع في صحاري شمال أفريقيا وجنوب غرب ووسط آسيا. منذ عام 2002 تم وضع هذه الفصيلة من القطط على قائمة "المهددة بالإنقراض" من قبل الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وذلك بسبب تواجدها على شكل مجموعات صغيرة ومنفصلة.

يتميز قط الرمال بأقدام ذات فرو غزير، مناسبة للبيئة الصحراوية القاسية، من درجات الحرارة المرتفعة للغاية إلى تلك الباردة.

تمضي قطط الرمال يومها في الجحور والحفر أو في الكثبان الرملية، وعلى الرغم من أنها تشرب كلما توافر الماء، إلا أنها قادرة على البقاء لعدة أشهر بلا ماء مكتفية مما يتوفر لها في طعامها.

لديها طرق للتحرك مع البطن على الأرض، والسريع في القفز أحياناً. وهي قادرة على الجري بسرعة تصل إلى 30 و40 كيلومتر في الساعة.

ليست من الحيوانات الأليفة وإنما من الحيوانات البرية، ويمكن أن تعيش حتى 13 سنة في الأسر. في حديقة الحيوانات في مدينة العين 31 من قطط الرمال العربية منذ 2012!

 

قط الرمال العربية الخصائص:

الإسم العلمي:

فيليس مارغريتا اكتشفت في: 1858 صغيرة وسمينة قصيرة الأرجل لديها شريط أسود على الأطراف

ذيل طويل مع طرف أسود و 2 أو 3 حلقات داكنة الفراء ذا لون رملي باهت فرو سميك يصل إلى 5.1 سم طول الشعرة بعضها لديها بقع وأخرى مشارب والبعض يجمع الإثنتين رأس واسع عينان كبيرتان بلون أخضر مع ميل إلى الأصفر في كل عين خط أحمر خافت يمتد من الزاوية الخارجية الشفتان والذقن والحلق والبطن باللون الأبيض أذنان تميل إلى الأصفر والبني مع طرف أسود أنف أسود الجزء السفلي من الوجه أبيض الأذنان كبيرتان بشكل مثلث الوزن بين 1.35 و3.2 كيلوغرامات.

 

المصدر:

مركز البيئة للمدن العربية ( مجلة بيئتي للأطفال)